قل ولا تقل / الحلقة الثالثة والثلاثون بعد المائة

  إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟ إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد) فإن من أحب الله أحب رسوله، ومن أحب النبي العربي أحب العرب، ومن أحب العرب أحب اللغة العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب. ومن أحب العربية…

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الثالثة والثلاثون بعد المائة

قل ولا تقل / الحلقة الثانية والثلاثون بعد المائة

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟ إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد) فإن من أحب الله أحب رسوله، ومن أحب النبي العربي أحب العرب، ومن أحب العرب أحب اللغة العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب. ومن أحب العربية عني…

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الثانية والثلاثون بعد المائة

نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء الحادي عشر

ما الذي فعله الإسلاميون العرب؟   انتهيت في الجزء السابق الى ان الناس انقسموا في ظل الدولة الوطنية التي أوجدها الاستعمار الأوربي ورسم حدودها، بشكل اعتباطي بالنسبة لأهلها، الى ثلاث مجموعات: إسلامية وقومية وشيوعية.  ولا بد من الإتيان بملاحظة قصيرة قبل الحديث عما فعلته كل مجموعة من هذه. إذ يجب أن نتذكر أن منطقتنا في أعقاب الحرب العالمية الأولى لم تكن هي كما عليه اليوم مما يمكن أن يغيب عن ذهن القارئ ملاحظته خصوصاً…

Continue Reading نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء الحادي عشر

نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء العاشر

أزمة الانتماء عند العربي حين سقطت بغداد بيد هولاكو عام 1258 بدأ العصر الذي دخلت فيه المنطقة قروناً من الجهالة والأمية ولولا القرآن لضاعت العربية  كذلك ولأصبحنا اليوم غير قادرين حتى على قراءة تراثنا. وحدث لعرب المغرب ما يشابه ذلك حين طرد العرب من أسبانيا بشكل نهائي عام 1492. وتوزع أهل المنطقة في دويلات متصارعة أحياناً تستمد شرعيتها من انتماء مذهبي أو عشائري. وبرغم كون التغيير السياسي وقع عند الغزو إلا ان الثقافة والفكر…

Continue Reading نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء العاشر

قل ولا تقل / الحلقة الحادية والثلاثون بعد المائة

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟ إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد) فإن من أحب الله أحب رسوله، ومن أحب النبي العربي أحب العرب، ومن أحب العرب أحب اللغة العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب. ومن أحب العربية عني…

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الحادية والثلاثون بعد المائة

نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء التاسع

بدعة صراع الحضارات ما أن تعب الأوربي من تكرار عبارة الثقافة اليهودية – المسيحية وحقها في الهيمنة وحقه في تمثيلها، حتى طلع علينا ببدعة جديدة هي (صراع الحضارات Clash of Civilizations) وقدر ما يهمني ما أراده الأوربي بهذه البدعة يهمني انشغال عدد من العرب (مسلمين وغير مسلمين) وعدد من المسلمين غير العرب بها واندفاعهم في السقوط في فخها مبدين استعدادهم للدخول في حوار مع الأوربي لحل هذا الصراع أو إيجاد مخرج يرضيه. فهذه البدعة…

Continue Reading نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء التاسع

قل ولا تقل / الحلقة الثلاثون بعد المائة

  إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟ إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد) فإن من أحب الله أحب رسوله، ومن أحب النبي العربي أحب العرب، ومن أحب العرب أحب اللغة العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب. ومن أحب العربية…

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الثلاثون بعد المائة

نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء الثامن

بدعة الثقافة اليهودية - المسيحية تميز عصر النهضة الأوربية التي بدأت في إيطاليا بحدثين مهمين، سبقت الإشارة لهما، وهما اخراج العرب والمسلمين واليهود من أسبانيا بعد سقوط عرناطة ونزول الأوربيين لأول مرة غزاة ومستوطنين على ساحل القارة التي سميت لاحقاً "أمريكا" عام 1492. ولعل من المفيد التوقف قليلاً عند ما فعله الأوربي في القارة الأمريكية لفهم جزء من سلوكه في العالم عموماً ومعنا خصوصاً. فالغزو ليس ابتداعاً أوربياً بل هو قديم قدم التأريخ فكلما…

Continue Reading نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء الثامن

نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء السابع

عقدة النقص الثانية عند الأوربي   حاول عدد من الأوربيين ومنهم أساتذة جامعيون أن يزوروا التأريخ لغمط حق أهلنا الذين أغنوا الفكر في أيام الدولة العباسية ودولة الأندلس فادعوا أن أهلنا لم يأتوا بجديد وإنما اكتفوا بترجمة الفكر اليوناني. وليس الأمر كذلك فقد كتب أهلنا، ومن جاؤوا من شرق الأرض ليتعلموا ويعيشوا معهم، في العلوم والفلسفة وقضايا الفكر الكثير مما ليس هذا مكان عرضه. ذلك أن التوجه للبحث عن السعادة الحقيقية في الفكر والاجتهاد…

Continue Reading نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء السابع

نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء السادس

  دفعاً لعقد النقص الأولى بنيت بغداد عام 762 م فأصبحت عاصمة الدولة العربية العباسية. وتمكنت في عقود أن تنجب عقولاً وتستقطب عقولاً أخرى حتى أصبحت خلال قرن حاضرة الدنيا. ودخلها الأعاجم من الشرق فكان أكثرهم من الفرس الذين لعبوا دوراً مهماً في إدارة الدولة معتمدين في ذلك على تجربتهم السياسية في الدولة الفارسية التي أسقطها الغزو الإسلامي لبلاد فارس. وحين ورث المعتصم بن هارون الخلافة (833 م) بعد وفاة المأمون فإن الدولة العباسية…

Continue Reading نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء السادس