أين أخطأ بوتن وأين أصاب؟ (2)

أبدا من حيث انتهيت في الجزء الأول حين وعدت أن آتي بمثالين لمسايرة بوتن للصهيونية. حصار اليمن شهد العالم منذ الحرب العالمية الثانية عددا من الصراعات داخل الدول، وعلى الأخص منها تلك التي استقلت أو تشكلت حديثا، وشهد حروبا أهلية وانقلابات. وكانت النتيجة الطبيعية في كل حالة هو قبول العالم للسلطة الوطنية التي تتمكن من عاصمة البلد ومساحة معقولة من أرضه. ولا تختلف اليمن في كونها شهدت نصيبا من الصراعات الداخلية والتي كان آخرها…

Continue Reading أين أخطأ بوتن وأين أصاب؟ (2)

أين أخطأ بوتين وأين أصاب؟ (1)

لا يختلف اثنان اليوم في أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن هو لاعب أساس في السياسة الدولية منذ أكثر من عشرين عاما وانه اليوم يرسم قواعد جديدة للعلاقات الدولية لا بد أن تتفق دول العالم على بحثها من أجل الخروج بأسس نظام دولي جديد بل وحتى تعديل لميثاق الأمم المتحدة لأن الوضع القائم، وعلى الأخص احتساب الحصار الذي يفرض على الشعوب المتسضعفة عملا مشروعا، لا يمكن أن يستمر. وحيث إننا العرب جزء من النظام الدولي،…

Continue Reading أين أخطأ بوتين وأين أصاب؟ (1)

لماذا يا عمان العرب؟

رحم الله الجواهري الذي قال: لي عتاب على بلادي شديد وعلى الأطيبين جد شـديـد عشت في عمان سنوات فعرفت أهلها من أصدق العرب في انتمائهم حتى تمنيت لو أنهم استبدلوا لي جواز سفر عماني بجواز سفري العراقي. وكنت أعرف حتى قبل ذهابي، وهو السبب الذي جعلني أعمل في عمان وليس في أي بلد خليجي آخر، أن شعب عمان هو الشعب الوحيد بين دول مجلس التعاون الخليجي الذي ثار أهله على الصهيونية البريطانية فلم يكتسب…

Continue Reading لماذا يا عمان العرب؟

قل ولا تقل / الحلقة السابعة والأربعون بعد المائة 

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد) قل:  هو القَطّاع الصناعي ولا تقل: هو القِطاع أو القُطاع الصناعي كتب الدكتور مصطفى جواد: "وذلك لأن القطّاع من اصطلاحات الهندسة القديمة وقد استعير للتقسيمات الإقتصادية باعتبار أن مجموع الإقتصاد دائرة والقطّاع يقطع جزءاً منها ويفرزه. قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يوسف الخوارزمي الكاتب من أهل…

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة السابعة والأربعون بعد المائة 

كي لا ينسى العراقيون – مذبحة ملجأ العامرية والنفاق الروسي

لعل واحدة من أكثر الهجمات وحشية في حرب عام 1991 وقعت في الساعات الأولى من يوم 14 شباط 1991 حين أصابت القنابل الدقيقة التي أسقطتها الطائرات الأمريكية ملجأ العامرية المدني في بعداد. يومها كانت بغداد بدون كهرباء وكان الملجأ يعتمد على مولد الطوارئ. أصابت القنبلة الأولى عمود التهوية وبدأت الحرائق في الداخل. تسبب الهجوم كما كان مقصوداً في تصميمه في إغلاق أبواب الملجأ على الفور. وبينما كان رجال الإطفاء يحاولون يائسين فتح الأبواب وإخماد…

Continue Reading كي لا ينسى العراقيون – مذبحة ملجأ العامرية والنفاق الروسي

نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء الثالث والثلاثون

إلى أين: الدولة العربية الموحدة – "الديموقراطية" البريطانية (ثانية) حاولت في الجزء السابق أن ألقي نظرة سريعة على نشوء وتطور الديموقراطية في بريطانيا من أجل البحث عن إمكانية نقلها لعالمنا ووعدت أن أكتب لاحقا عن ما أرجوه من نظام سياسي للأمة العربية. لكن ما كتبت حظي باهتمام قاد لأكثر من سؤال وتعليق مع طلب للتوسع في جوانب لم أتحدث عنها تخص الديموقراطية في بريطانيا فوجدت أن الموضوع يحتاج لأكثر من النظرة السريعة التي القيت.…

Continue Reading نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء الثالث والثلاثون

 قل ولا تقل / الحلقة السادسة والأربعون بعد المائة

  إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد) قل: الغاية تُسوِّغ الواسطة و تُبّرها ابراراً ولا تقل: تُبرّرها تبريراً كتب مصطفى جواد: "قال ابن فارس في مقاييس اللغة: "الباء والراء في المضاعف أربعة اصول: الصدق وحكاية صوت وخلاف البحر ونبت، فأما الصدق فقولهم: صدق فلان وبرَّ وبرَّت يمينه: صدقت، وأبرّها أمضاها على الصدق وتقول برَّ الله…

Continue Reading  قل ولا تقل / الحلقة السادسة والأربعون بعد المائة

نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء الثاني والثلاثون

الى أين: الدولة العربية الموحدة – "الديموقراطية" البريطانية انتهيت في الجزء السابق واعدا بعرض نشوء وتطور "الديموقراطية" في بريطاينا مثالا من أجل فهم طبيعتها وما يراد للعرب أن يفعلوه في نقلها الى الدولة العربية المرجوة. فليس موضع جدل أن نبدأ بالقول إن النظام السياسي القائم اليوم في بريطانيا هو نتيجة تطور استغرق قرونا. ويمكن لنا أن نتخذ عددا من المواقف الحاسمة كبداية لهذه النظرة. بعد أن أحتل وليام الفاتح إنكلترة عام 1066 قام بتقسيها…

Continue Reading نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء الثاني والثلاثون

 قل ولا تقل / الحلقة الخامسة والأربعون بعد المائة

  ان اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد) قل: عِبْتُ على فلان فِعْلَه ولا تقل: أعَبْتُ على فلان فِعْلَه كتب الصفدي: "ويقولون: أعَبْتُ على فلان فِعْلَه. والصواب: عِبْتُ، على مثال بِعْتُ، قال الشاعر: أنا الرّجُلُ الذي قد عِبْتُموه وما فيه لِعَيّابٍ مَعـابُ  وكتب رجلٌ الى صديق له: "وقد أعبتُ عليك كذا"، فكتب جوابه: أما بعدُ، فقد…

Continue Reading  قل ولا تقل / الحلقة الخامسة والأربعون بعد المائة

لِمَ فَضَّلَ تعالى اسحاق على اسماعيل في القرآن؟

مسائل من القرآن لِمَ فَضَّلَ تعالى اسحاق على اسماعيل في القرآن؟ لا يختلف المسلمون عن بقية أهل الكتاب في القول بأن إبراهيم خّلَّفَ اسماعيل واسحاق. وقد حسمها القرآن للمسلمين في قوله عز من قائل على لسان إبراهيم: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء" (14/39). واختلف المسلمون في سرد التفصيل لحياة إبراهيم وابنائه ذلك لأن القرآن كتاب إشارات ورمز بينما الكتب المقدسة عند أهل الكتاب هي كتب روايات…

Continue Reading لِمَ فَضَّلَ تعالى اسحاق على اسماعيل في القرآن؟