قل ولا تقل / الحلقة التاسعة والأربعون بعد المائة 

  ان اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد) قل: هو شاعر بليغ فضلاً عن شجاعته ولا تقل: هو شاعر بليغ ناهيك عن شجاعته كتب إبراهيم اليازجي قبل مائة عام كتابه (لغة الجرائد) الذي عرض فيه أمثلة من الخطأ الشنيع في لغة ما كان يكتب في جرائد ذلك الوقت وبَيَّن القول السليم. ويبدو أن الكثير من الخطأ…

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة التاسعة والأربعون بعد المائة 

حلقة خاصة – قل ولا تقل / الحلقة الثامنة والأربعون بعد المائة

عَقَدَ "مركز مكافحة التطرف في جامعة كمبردج" في بريطانيا مؤتمرا في مناسبة مرور عشرين عاما على غزو العراق واحتلاله. تحدث في المؤتمر عدد من العراقيين والعرب. وبرغم يقيني بأهمية تذكير الناس بالجرائم التي ارتكبت بحق العراق وأهله، إلا أني انتهيت بحزن كبير بسبب ضعف اللغة التي صبغت المؤتمر. ولست أتحدث هنا عن أخطاء النحو أو الصرف. إذ لو كان الأمر كذلك لكان الأجدر عدم إقامة المؤتمر. فالمتعلم العربي لم يعد يعرف الكثير من النحو…

Continue Reading حلقة خاصة – قل ولا تقل / الحلقة الثامنة والأربعون بعد المائة

نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء الخامس والثلاثون

إلى أين: الدولة العربية الموحدة – النظام السياسي المرجو -2 إن بين النصرانية والإسلام ستة قرون. وهذا يعني أن أتباع الديانة النصرانية في العالم يرثون دينا مر بتجارب واختبارت واجتهاد وتطور أطول من أتباع الإسلام بقرون ستة. وبرغم أني لا أعتقد أن تجربة الدين، أي دين، تسير في خط مستقيم مع الزمن إلا أني أجد أهمية ملاحظة ما مرت به النصراينة لفهم شيء من حال المسلمين اليوم دون أن يعني ذلك أن الإسلام يحتاح…

Continue Reading نحن العرب: من نحن وإلى أين؟ – الجزء الخامس والثلاثون

إلى أين: الدولة العربية الموحدة – النظام السياسي المرجو -1

إن دارس علوم الطبيعة يجد صعوبة حين تعرض عليه قضايا الإجتماع والسياسة والجغرافية و"النفس" تحت مسمى العلم، ذلك لأنه تَعَّود أن يفهم أن ما يسمى "علما"، كما هو الحال في علم الفيزياء مثلا، يعني دراسة الظواهر لإستخلاص القواعد التي يجري بعد ذلك إثبات نظريات لها ثم تتحول إلى قوانين بعد اختبار الزمن لتلك النظريات. فقوانين الحركة تكاد تكون ثابتة لكل زمان، مع شيء من التعديل بين الحين والآخر، وهي دون شك فاعلة في كل…

Continue Reading إلى أين: الدولة العربية الموحدة – النظام السياسي المرجو -1

أين أخطأ بوتن وأين أصاب؟ (4)

ما الذي سينتج عن الحرب؟ إن بوتن لم يدخل الحرب إلا بعد أن تيقن أن الذين كان يسميهم هو ولافروف لسنوات بـ "الشركاء"، ولعمري لا أدري ما كان يريدهم شركاء في أي شيء سوى مشروع الصهيونية للهيمنة على العالم، تيقن أولاً أنهم لا يريدون الروس شركاء معهم. وثانيا وهو الأهم أدرك بوتن أنهم ليسوا فقط لا يريدون الروس شركاء ولكنهم جادون في العمل على تفتيت، ليس حلفاء روسيا فحسب، بل على تفتيت الشعب الروسي…

Continue Reading أين أخطأ بوتن وأين أصاب؟ (4)

أين أخطأ بوتن وأين أصاب؟ (3)

الحرب في أوكرانيا قد اختلف مع أكثر العرب في نظرتي لما يجري في أوكرانيا، ذلك أن أغلب العرب المتابعين لما يحدث في أوكرانيا ينقسمون الى قسمين: قسم مندفع في تأييد بوتن لقناعة مغلوطة في أن بوتن يقف مع العرب دون أن يكلف نفسه التأمل الدقيق في موقف بوتن من قضايا العرب، وقسم يعارض بوتن بالكلية لأن قلبه في الغرب، وأهل هذا القسم في عمى عن الحقائق فما أن تقوم بتذكيرهم في أن الغرب فعل…

Continue Reading أين أخطأ بوتن وأين أصاب؟ (3)

أين أخطأ بوتن وأين أصاب؟ (2)

أبدا من حيث انتهيت في الجزء الأول حين وعدت أن آتي بمثالين لمسايرة بوتن للصهيونية. حصار اليمن شهد العالم منذ الحرب العالمية الثانية عددا من الصراعات داخل الدول، وعلى الأخص منها تلك التي استقلت أو تشكلت حديثا، وشهد حروبا أهلية وانقلابات. وكانت النتيجة الطبيعية في كل حالة هو قبول العالم للسلطة الوطنية التي تتمكن من عاصمة البلد ومساحة معقولة من أرضه. ولا تختلف اليمن في كونها شهدت نصيبا من الصراعات الداخلية والتي كان آخرها…

Continue Reading أين أخطأ بوتن وأين أصاب؟ (2)

أين أخطأ بوتين وأين أصاب؟ (1)

لا يختلف اثنان اليوم في أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن هو لاعب أساس في السياسة الدولية منذ أكثر من عشرين عاما وانه اليوم يرسم قواعد جديدة للعلاقات الدولية لا بد أن تتفق دول العالم على بحثها من أجل الخروج بأسس نظام دولي جديد بل وحتى تعديل لميثاق الأمم المتحدة لأن الوضع القائم، وعلى الأخص احتساب الحصار الذي يفرض على الشعوب المتسضعفة عملا مشروعا، لا يمكن أن يستمر. وحيث إننا العرب جزء من النظام الدولي،…

Continue Reading أين أخطأ بوتين وأين أصاب؟ (1)

لماذا يا عمان العرب؟

رحم الله الجواهري الذي قال: لي عتاب على بلادي شديد وعلى الأطيبين جد شـديـد عشت في عمان سنوات فعرفت أهلها من أصدق العرب في انتمائهم حتى تمنيت لو أنهم استبدلوا لي جواز سفر عماني بجواز سفري العراقي. وكنت أعرف حتى قبل ذهابي، وهو السبب الذي جعلني أعمل في عمان وليس في أي بلد خليجي آخر، أن شعب عمان هو الشعب الوحيد بين دول مجلس التعاون الخليجي الذي ثار أهله على الصهيونية البريطانية فلم يكتسب…

Continue Reading لماذا يا عمان العرب؟

قل ولا تقل / الحلقة السابعة والأربعون بعد المائة 

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد) قل:  هو القَطّاع الصناعي ولا تقل: هو القِطاع أو القُطاع الصناعي كتب الدكتور مصطفى جواد: "وذلك لأن القطّاع من اصطلاحات الهندسة القديمة وقد استعير للتقسيمات الإقتصادية باعتبار أن مجموع الإقتصاد دائرة والقطّاع يقطع جزءاً منها ويفرزه. قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يوسف الخوارزمي الكاتب من أهل…

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة السابعة والأربعون بعد المائة