ما هي حقيقة الصراع الدائر في إيران؟

ليس سراً أن في إيران صراعاً حقيقياً بين قوتين سياسيتين… وليس سراً أن عدداً من  العارفين بحقيقة هذا الصراع يودون عدم الخوض فيه خوفاً من تخويف الناس…

لكن الإشارات أصبحت أكثر من التلميح فقد خرجت للعلن وهي تكشف عن حقيقة هذا الصراع ، وتكشف أن الصراع ليس كما يدعي البعض حول الإسلوب في التعامل مع قضايا إيران الداخلية والخارجية، بل هو في جوهر المبادئ.

فحين أحيى السيد الخميني نظرية “ولاية الفقيه” فإنه خلق في ظلها موقفاً سياسياً لم تألفه مؤسسة المرجعية الشيعية…..فقد إعتادت هذه المؤسسة، بأغلبيتها وليس بكليتها، على مهادنة السلطة السياسية والابتعاد ما أمكن عن التدخل في الشأن السياسي… وهذا ما درجت عليه في العراق وفي قم بشكل اساس… وذلك ما جعل السيد الخميني على خلاف مع المرجعية الشيعية في العراق وإيران بشكل عام… وحين نضج الوضع السياسي للثورة الشعبية في إيران فإن الخميني إستطاع إستقطاب رفض المستضعفين لنظام الشاه ووضعه في خدمة مشروعه السياسي لتطبيق دولة “ولاية الفقيه” رغم كل كبار المرجعية… بل إن الحقيقة هي أن الخميني في مجد إنتصاره كان أقوى من رجال المرجعية الشيعية في العرق وإيران مجتمعين لا منفردين!

(المزيد…)

Continue Reading ما هي حقيقة الصراع الدائر في إيران؟

قل ولا تقل / الحلقة الثالثة والعشرون

 

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

قل: إن السلطنة تتصدر الرُّوّاد في الخدمات “التدبيرية”

ولا تقل: إن السلطنة على طريق الريادة اللوجستية

فقد نشرت جريدة الوطن العمانية يوم 30 كانون الثاني 2014 وعلى صفحتها الأولى خبراً تحت هذا العنوان: “السلطنة على طريق الريادة اللوجستية”. ولا بد للقارئ العربي أن يتوقف عند هذه العجمة فلا “اللوجستية” عربية ولا “الريادة” مما عرفه العرب. والوطن ليست أسوأ الصحف لغة في سلطنة عمان فبعض ما ينشر في غيرها يخجلك حتى أن تقرأه. ولعل من المحزن أن البلد الذي أعطى العربية الخليل بن أحمد الفراهيدي وابن دريد والذي لم يخضع لإحتلال أجنبي مباشر كما هو حال عرب شمال أفريقيا، إنتهى بهذا المستوى المتدني في إستعمال اللغة العربية.

(المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الثالثة والعشرون

قل ولا تقل / الحلقة الثانية والعشرون


إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

قل: إجتمع رئيس الجمهورية وضيفه

ولا تقل: إجتمع رئيس الجمهورية مع ضيفه

كتب الحريري في درة الغواص في أوهام الخواص “ويقولون: اجتمع فلان مع فلان، فيوهمون فيه، والصواب أن يقال: اجتمع فلان وفلان لأن لفظة اجتمع على وزن افتعل، وهذا النوع من وجوه افتعل مثل اختصم واقتتل، وما كان أيضا على وزن تفاعل مثل تخاصم وتجادل يقتضي وقوع الفعل من أكثر من واحد، فمتى أسند الفعل منه إلى أحد الفاعلين لزم أن يعطف عليه الآخر بالواو لا غير وإنما اختصت الواو بالدخول في هذا الموطن لأن صيغة هذا الفعل تقتضي وقوع الفعل من اثنين فصاعدا، ومعنى الواو يدل على الاشتراك في الفعل أيضا، فلما تجانسا من هذا الوجه، وتناسب معناهما فيه، استعملت الواو خاصة في هذا الموضع، ولم يجز استعمال لفظة مع فيه، لأن معناها المصاحبة وخاصيتها أن تقع في المواطن التي يجوز أن يقع الفعل فيها من واحد، والمراد بذكرها الإبانة عن المصاحبة التي لو لم تذكر لما عرفت، وقد مثل النحويون في الفرق بينها وبين الواو، فقالوا: إذا قال القائل: جاء زيد وعمرو كان إخبارا عن اشتراكهما في المجيء على احتمال أن يكونا جاءا في وقت واحد، أو سبق أحدهما. فإن قال: جاء زيد مع عمرو كان إخبارا عن مجيئهما متصاحبين، وبطل تجويز الاحتمالين الآخرين، فذكر لفظة مع هاهنا أفاد إعلام المصاحبة، وقد استعملت حيث يجوز أن يقع الفعل فيه من واحد.

(المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الثانية والعشرون

قل ولا تقل / الحلقة الحادية والعشرون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

قل: رَدَّ فلانٌ القول

ولا تقل: رّدَّ (فلانٌ) على القول

ويقولون: رددت على قول فلان، وذلك خطأ فإنه يقال “رد على فلان قوله” فالقول مردود وفلان مردود عليه. قال الأمام علي (ع) في كتاب له الى الحارث الأعور الهمداني: “ولا ترد على الناس كل ما حدثوك به فكفى بذلك جهلاً” ولم يقل: ولا ترد على كل ما حدثوك به.

وقال يزيد بن عبد الملك يوماً لمعبد: “يا أبا عباد إني أريد أن أخبرك عن نفسي وعنك فإن قلت فيه خلاف ما تعلم فلا تتحاش أن ترده علي فقد أذنت لك”.

وقال أبو واثلة الهذلي لعمرو بن العاص: “كذبت والله، لقد صحبت رسول الله (ص) وأنت شر من حماري هذا. وقال عمرو: والله ما أرد عليك ما تقول: وأيم الله لا نقيم عليه”.

وقال رجل مدني لإبراهيم الحراني نديم موسى الهادي بن محمد المهدي: “واحرباه أترد على رسول الله (ص) قوله: بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة؟”.

(المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الحادية والعشرون

قل ولا تقل / الحلقة العشرون


إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

 

قل: السؤال بعهدة المبعوث الدولي

ولا تقل: السؤال برسم المبعوث الدولي

ليس غريباً أن ينشأ في كل لغة كلام تستعمله العامة وذلك للسهولة أحياناً وللإيجاز أحيانا ً أخرى.. وقد تتشعب العامية فتغدو عامية المصري تختلف عن عامية المغربي أو العراقي على سبيل المثال. وهذه ليست ظاهرة مختصة باللغة العربية ولا بيومنا هذا فهي معروفة في كل اللغات وفي كل العصور وإن كان مداها يتغير تبعاً للثقافة العامة في كل بلد فكلما انتشرت الأمية كلما إزداد تداول العامية والعكس صحيح.

لكن هناك فرقاً بين العامية في شوارع لندن مثلا وما يستعمله الإعلام والساسة والمتعلمون في خطابهم اليومي هناك سواء أكان ذلك مكتوباً أم مرئيا أم مسموعاً وبين العامية في بلاد الشام وما يستعمله الإعلاميون والساسة والمتعلمون بل وحتى رجال الدين. فمن النادر أن تقرأ مقالاً في صحيفة بريطانية أو تسمع سياسياً أو رجل دين وهو يستعمل العامية في خطابه أو يلحن بالقول أو يستعمل ألفاظاً لم تعرفها قواميس الإنكليزية. (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة العشرون

لماذا سيفشل مؤتمر جنيف 2، إذا انعقد؟

إن من يستمع للقنوات السورية وهي تتحدث عن بيان جنيف 1 وأهمية جنيف 2 يعتقد أن بيان جنيف 1 نزل قبل سورة العلق وأن جنيف 2 أهم من بيعة السقيفة!

وحتى لا أتهم بالمغالاة في ما أقوله دعونا ننظر للحقائق..

فما هو بيان جنيف 1؟ أليس هو البيان الذي أصدرته الدول الأوربية لمعالجة قضية وطنية قومية عربية وذلك دون الرجوع لنا واستشارتنا؟ أليس هذا هو ما حدث في إتفاقية سايكس بيكو حين قرر الفرنسيون والبريطانيون عام 1916 تقسيم المنطقة على وفق مصالحهم دون الأخذ بالحسبان بما يريده أهلها فكان ما كان من تقسيم بلاد الشام وما آلت اليه اليوم من دويلة في لبنان ودويلة في سورية وشبه دويلة في شرق الأردن ولا حتى دويلة في فلسطين؟ وكان اقتطاع الكويت من العراق ومنع العراق من مخرج على الخليج لخنقه وتحجيمه فكان ما كان من كوارث حين حاول العراق استعادة الكويت في الوقت الخطأ؟ فما عدا مما بدا؟ هل إن ثمانين عاماً من البناء والتضحيات والحروب والعرق والدم كانت عبثاً وأننا عدنا لمطلع القرن العشرين وكأن شيئاً لم يتغير؟ وأين المشروع القومي الواعد من كل هذا إذا أنتج لنا بعد خمسن عاماً حاضنة شعبية في مناطق عدة من سورية والعراق تقاتل من أجل بناء دولة متخلفة باسم سلفية لا تعرف عنا سوى اسمها؟

(المزيد…)

Continue Reading لماذا سيفشل مؤتمر جنيف 2، إذا انعقد؟

أين تقف سورية من أمريكا ودول الخليج في معاهدات حقوق الإنسان؟

ليست هذه دراسة في القانون فهذا أمر لا يعجب القارئ كثيراً. لكنها محاولة سريعة لإعطاء فكرة عن موقف سورية من المعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وعقد موازنة بين ذلك الموقف وبين موقف كل من الولايات المتحدة، المدعي الأكبر بالدفاع عن حقوق الإنسان، وموقف دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد وضعت جدولاً مبسطاً يشمل المعاهدات الأساس وتأريخ نفاذ كل معاهدة وتأريخ تصديق كل دولة عليها إو الإشارة بلا في حين لم يتم التصديق. وقد اختصرت إسم كل معاهدة لتصغير حجم الجدول. لكني أذكر أدناه الإسم الكامل لكل معاهدة مع تأريخ تبنيها وتأريخ نفاذها. (المزيد…)

Continue Reading أين تقف سورية من أمريكا ودول الخليج في معاهدات حقوق الإنسان؟

قل ولا تقل / الحلقة التاسعة عشرة

 

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

 

قل:  هذه خريطة الطريق

ولا تقل:  هذه خارطة الطريق

يعيش العرب اليوم أكثر من أي وقت سبق كالقردة يقلدون سيدهم الغربي، وكيف لا فإن لم يفعلوا فلا بد أنهم سيتخلفون عن ركب الحضارة والتقدم. وحبذا لو قلدوه في تطوره العلمي والطبي والهندسي.. لكنهم اختاروا بدلا أن يقلدوه في تفاهاته.. فاختاروا برامج التلفاز ولم يكتفوا بالقيام بمحاكاة البرامج بالكامل بل إنهم حين إكتشفوا عجز العربية وقصورها في التعبير كان لا بد أن يستعيروا أسماء البرامج من الإنكليزية الثرية…فعندنا اليوم “Arab Idol”  وعندنا اليوم “Arabs Got Talent”  وعندنا اليوم “أكشنها” وما شابهها من التفاهات..وهكذا فحين تفتق العقل الأمريكي الفذ في السياسة، وهو ما انفك يتحفنا بعظيم المساهمات في المأساة الإنسانية، عن مصطلح “Road Map” سارع الساسة والإعلاميون العرب لتبني هذا المصطلح الجديد وإستعماله في مناسبة وغير مناسبة حتى  لا يبدو أنهم لا يفهمون، وهم ولا شك يفهمون في كل شيء.

لكنهم في غمرة النقل الأعمى لم يحسنوا الترجمة للتعبير عن الأصل الإنكليزي.. ذلك لأنك تسمع كثيراً من الساسة والإعلاميين من يقول “خارطة الطريق”. وهذا خطأ لأن ترجمة “Map” هو خريطة وليس خارطة. (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة التاسعة عشرة

قل ولا تقل / الحلقة الثامنة عشرة

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

قل: هذه أخبار ملفقة أو مختلقة

ولا تقل: هذه أخبار مفبركة

وشاع في القرن الماضي بين العامة إستعمال كلمة “مفبركة” وأشتق منها فعل “فبرك يفبرك”، بعد أن أدخلها الإعلام العربي المتخلف. وقد يكون من المقبول أن تستعمل العامة في حديثها اليومي هذه الكلمات الدخيلة لكن أن يستعملها الإعلام والساسة في خطبهم فليس مفهوماً لأن العربية غنية بما يعبر عن المقصود خصوصاً وان الكلمة نفسها ليست فريدة في معناها ولم تأت باستعمال نادر.

والكلمة من أصل لاتيني دخل إستعمالها عدداً من اللغات الأوربية ومنها الإنكليزية. ولا بد أن العرب الذين أدخلوا إستعمالها في العربية جاؤوا بها من الإنكليزية أو الفرنسية. ولها في الإنكليزية، على سبيل المثال، أكثر من معنى. فهي قد تعني صناعة شيء بخبرة أو فن. وقد تعني تلفيق أو إختلاق وثيقة. وهذا المعنى الأخير هو الأقرب لما يراد به عند إستعمالها في العربية. لكن العربية الغنية بمفرداتها فيها أكثر من فعل أو إسم يغني عن إدخال هذا الدخيل. فمن ذلك “ملفقة” أو “مختلقة”.

(المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الثامنة عشرة

قل ولا تقل / الحلقة السابعة عشرة

 

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

 

قل: جندي ماشٍ وجنود مُشاة

ولا تقل: (جنودٌ) مَشاة

فالماشي يُجمع على المُشاة كالرامي والرُّماة والقاضي والقُضاة والساقي والسُّقاة والعاتي والعُتاة والباني والبُناة والهادي والهُداة والغالي والغُلاة، وهو جمع قياسي في كل وصف للإنسان على وزن فاعل معتل الآخر بالياء. (م ج)

قل: في الأقل وفي الأعم وفي الأغلب وفي الغالب

ولا تقل: على الأقل وعلى الأعم وعلى الأغلب وعلى الغالب

(المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة السابعة عشرة