قل ولا تقل / الحلقة الثانية والسبعون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

قل: أنا في رَفَاهِيَةٍ من العيشِ

ولا تقل: أنا في رَفَاهِيَّةٍ من العيش

ونأخذ مما كتبه ثعلب في “باب المخفف” ما يلي: “تقول: فلانٌ من عِلْيَةِ القوم (وليس من عِلِيَّة)، وأنا في رَفَاهِيِة من العيش (وليس رَفَاهِيَّة)، وعرفت الكَرَاهِيَة في وجهه (وليس الكَرَاهِيَّة)، وهو حسن الطَّواعِيَة لك (وليس الطَّواعِيَّة)، وهي الربَّاعِيِة للسن (وليس الربَّاعِيَّة)، وأرض نَدِيَة (وليس نَدِيَّة)، وهو الدَّمُ (وليس الدَّمُّ)، وهي الَّلثَةُ (وليس الَّلثَّة)، وهو الدُّخَانُ (وليس الدَّخَّانُ).”

وكتب الحنفي في هذا: “وكذلك تشديدهم ياء “رفاهية” فإنّها مُخَفَّفَةٌ. ومثلها الصلاحِيَة والكراهِيَة. وأمّا “العارِية” فقد جُوِّز فيه التخفيف والتشديد، وجُعِلَ التشديد أعلى.”

وأضاف المقدسي: “ويقولون: العارِيَةُ، بتخفيفِ الياءِ. وصوابُهُ العارِيَّة، بتشديدِ الياءِ.” (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الثانية والسبعون

قل ولا تقل / الحلقة الحادية والسبعون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

قل: مشيت حتي أعييت

ولا تقل: مشيت حتى عييت

ونأخذ مما كتب ثعلب في باب “فعلت” و “أفعلت” باختلاف المعنى ما يلي: “تقول شرَقَت الشمس إذا طلعت، وأشرَقَت الشمس إذا أضاءت وصَفَت. ومشيت حتى أعييتُ وأنا مُعيّ، وعييتُ بالأمر إذا لم تعرف وجهه وأنا به عيّ وعييّ. وحَبَسْتُ الرجل عن حاجته وفي الحبس فهو محبوس، وأحبَسْتُ فراساً في سبيل الله فهو مُحْبَس وحَبيس. وأهديتُ الرجل الهدية إهداءَ، وأهديتُ الى البيت الحرام هَدْياً، وهَدَيتُ العروس الى زوجها هِداءً، وهَدَيتُ القوم الطريقَ هداية، وفي الدين هُدى. وقد سَفَرَت المرأة إذا ألقت خمارها عن وجهها والرجل عمامته وهي سافر، وأسْفَرَ وجهُها إذا أضاء وكذلك أسْفَرَ الصبح. وأقْبَستُ الرجلَ علماً وقَبَسْتُه ناراً. وأوْعَيْتُ المتاعَ في الوعاء، ووَعَيْتُ العلم إذا حَفَظته. وقد أضاقَ الرجلُ مثل أعسَرَ فهو مضيقٌ، وضاقَ الشيء فهو ضَيِّقٌ. وقد أقسَطَ الرجل فهو مُقْسِطٌ إذا عَدَلَ، وقَسَطَ فهو قاسِطٌ إذا جارَ. وخَفَرتُ الرجلَ خَفْرَة وخَفَارَة إذا أجرته، وأخْفَرتُه إذا نَقَضتُ عهده. وأسَنَّ الرجلُ إذا كبر وسَنَّ سُنَّةً إذا شَرَعها، وسَنَّ الماءَ على وجهه يَسُنُّه سنَّاً إذا صَبَّه. ووَقَرَ الرجل في مكانه من الوقار ووَقَرَت أذنه أي ثَقُلَت، وأوقَرَ النخلُ إذا كثر حمله. وأعْقَدْتُ العسل وغيره فهو مُعْقَدٌ وعَقِيد، وعَقَدْتُ (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الحادية والسبعون

قل ولا تقل / الحلقة السبعون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

قل: نَقَهْتُ من المرض

ولا تقل: نَقِهْتُ من المرض

ونأخذ مما كتب ثعلب في باب “فَعِلْتُ” و “فَعَلْتُ” باختلاف المعنى ما يلي: “تقول نَقِهْتُ الحديث مثل فَهِمْتُ، ونَقِهْتُ من المرض أنقه، وقَرِرْتُ به عيناً وقَرَرْتُ في المكان أقرُّ، وقد قَنِعَ الرجل إذا رضي قناعة وهو قنِعٌ، وقَنَعَ قُنُوعاً إذا سأل. ولَبِسْتُ الثوبَ ألبسه لُبْسَاً، ولَبَسْتُ عليهم الأمر ألبسه لَبْسَاً. وأسَيْتُ على الشيء أسى أسَىً إذا حَزَنْتُ، وأسَوتُ الجرح وغيره آسوه أسواً إذا أصلحته. وحَلَا الشيء في فمي يحلو حلاوة، وحَلِيَ الشيء بعيني يحلى حلاوة. وعَرِجَ الرجل يعرج إذا صار أعرجاً، فإذا صعَدَ في درج أو سُلَّمٍ قلت: عَرَجَ يعرج. ونَذِرْتُ النٌّذرَ أنذُرُهُ وأنذِره نذرَاً، ونَذَرْتُ بالقوم نَذْرّاً إذا علمت بهم فاستعددت لهم. وعَمِرَ الرجل إذا طال عمْرُه، وعَمَرَ الرجل بمكان كذا وكذا إذا أقام فيه. ومَلِلْتُ من الشيء أمل مَلالَة ومَلالاً، ومَلَلْتُ الشيء في النار أمله مَلاًّ.”

(المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة السبعون

قل ولا تقل / الحلقة التاسعة والستون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

 قل: بُهِتَ الرجلُ يبهَتُ فهو مَبهُوت

ولا تقل: بَهَتَ الرجل يبهَتَ

ونأخذ مما كتب ثعلب في باب “فُعِلَ” بضم الفاء ما يلي: “عُنِيتُ بحاجتك بضم أوله أعنى بها، وقد أُولِعْتُ بالشيء أولَعُ به، وقد شُغِلْتُ عنك فأنا مشغول، وقد شُهِرَ بين الناس، وقد ذُعِرَ فهو مذعور، وقد طُلَّ دمُهُ فهو مطلول، وقد غُبِنَ الرجل في البيع غَبْناً، وقد هُزِلً الرجل يهزل، وقد نُكِبَ الرجل فهو منكوب إذا أصابته نكبة، وقد رُهِصَت الدابة فهي مرهوصة ورهيص، وقد عُقِمَت المرأة إذا لم تحمل فهي عقيم، وأغْميَ على المريض فهو مغمىً عليه، وقد رُكِضَت الدابة فهي مركوضة وركيض، وقد شُدِهْتُ عنك وأنا مشدوهٌ أي شُغِلْت، وقد بُرَّ حجُّكَ فهو مبرور.”  إنتهى (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة التاسعة والستون

قل ولا تقل / الحلقة الثامنة والستون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

قل: ما تأثير ذلك على سوق الأسهم

ولا تقل: ما تداعيات ذلك على سوق الأسهم

شاع في الإعلام العربي الأمي استعمال كلمة “تداعيات” في مناسبة وغير مناسبة حتى ان المذيعة حين لا تجد كلمة لتنقذها من محدودية مفرداتها  فإنها لا بد أن تسأل المراسل أو المسؤول “ما هي تداعيات هذا….”. وهي لا بد تعتقد أنها تستعمل كلمات براقة جميلة وأن كانت لا تعني شيئاً.

فمن أين جاءت هذه الكلمة البائسة وكيف دخلت الإستعمال وهل من سبيل للحد من استعمالها؟

ولا شك عندي ان كلمة تداعيات دخلت الإعلام العربي ترجمة للكلمة الإنكليزية  “Consequences”. والتي تعني بالإنكليزية ما الذي يترتب على شيئ ما من تأثير شيء آخر. لكن كلمة “تداعيات” لا تعني هذا في اللغة العربية. (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الثامنة والستون

قل ولا تقل / الحلقة السابعة والستون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟ إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)     قل: هو يفعل ذلك آونة ويفعله بين أوان وآخر ولا تقل: هو يفعل ذلك بين آونة وأخرى كتب مصطفى جواد: "وذلك لأن "الآونة" جمع أوان والأوان هو الوقت والحين…

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة السابعة والستون

قل ولا تقل /الحلقة السادسة والستون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

قل: تحدث بعدها وزير خارجية روسيا

ولا تقل: تحدث بعدها رئيس الدبلوماسية الروسية

ومما شاع في الإعلام العربي وربما ظنه عدد من المتحذلقين من معدي الأخبار والمذيعين ما يضفي شيئاً من الرقي على صياغة الخبر إستعمال عبارة “رئيس الدبلوماسية” عند الإشارة لـ “وزير الخارجية”. لكن حقيقة الأمر في هذا الإستعمال تكشف عن فحش في اللغة وغباوة وجهل في الفهم. فلفظة الدبلوماسي والتي دخلت العربية من الفرنسية على أيدي المتفرنجين لا تعني في الفرنسية أكثر من “سفير”، فلم الحاجة لإستعمال الأعجمي بديلا عن العربي؟

(المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل /الحلقة السادسة والستون

قل ولا تقل / الحلقة الخامسة والستون

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟ إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (مصطفى جواد)     قل: وأفادت مصادر للميادين عن نشوب مشادة ولا تقل: إلى ذلك أفادت مصادر للميادين عن نشوب مشادة لا يمكن لمن يشاهد ويستمع للأخبار على قنوات التلفزة أن يفوته كل…

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الخامسة والستون

قل ولا تقل / الحلقة الرابعة والستون

 

إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر بنا أن نعاقب من يهدم لغتنا؟

إن اللغة العربية هي أعظم تراث للعرب وأقدسه وأنفسه، فمن استهان بها فكأنما استهان بالأمة العربية نفسها وذلك ذنب عظيم ووهم جسيم أليم. (م ج)

 

 

قل: ثبات أسطوري في مواجهة غباوة اسطورية

ولا قل: صمود أسطوري في مواجهة غباء أسطوري

استوقفني مقال ظهر على أحد المواقع الإخبارية في شبكة المعلومات بعنوان “صمود اسطوري في مواجهة غباء اسطوري”. فقلت في نفسي ما عساني أضيع وقتي في قراءة موضوع لا يعرف واضعه أن يعرفه تعريفاً صحيحاً، فما الذي يمكن أن أتعلمه من جاهل لا يقدر أن يعبر عما يريد قوله؟

وليست المرة الأولى التي يُكتب فيها عن الخلل في استعمال مصادر لا وجود لها في العربية أو استعمال كلمات بمعان لا علاقة لها بما يريده الكاتب. لكنه لا بد من الإعادة أحياناً عسى أن تنفع فقد قال عز من قائل: “وذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين”.

فقد وقع الكاتب في خطأين في عنوان مقاله أولهما أنه استعمل مصدرين لا وجود لهما في العربية وثانيها انه أخطأ في فهم معنى الفعل الذي افترض اشتقاق المصدر منه إذا افترضنا صحة الإشتقاق. (المزيد…)

Continue Reading قل ولا تقل / الحلقة الرابعة والستون