يا رفعة الرأس

يا رفعة الرأس

  • الى بشار

 

يا رَفْعَةَ الرأسِ إنّي فيكَ أعْتَدِلُ

يا أيّها السَّيَدُ المَرْجُوُّ يا رَجُلُ

 

يا مَنْ طَلَعتَ علينا بَعْدَ ما صَدِئَتْ

مَعادِنُ النّاسِ واسْتَشْرَتْ بِنا العِلَلُ

 

وبَايَعَ العُرْبُ والأعْرَابُ سَادَتَهُمْ

منَ اليَهُودِ فَما اسْتَحيَوا ولا خَجِلُوا

 

تَلْتامُ فِيكَ جُرُوحُ العُرْبِ أجمَعُها

حتّى حُزيران، رَغْمَ العَارِ، يَنْدَمِلُ

 

يا رَفْعَةَ الرأسِ، كَمْ رأسٍ حَطَطْتِ بهِ

أتَاكَ في زَهْوِهِ،  فانْتَابَـــهُ خَبَلُ

++++++++++++++++

قَالُوا: “النُّصَيْرِيَّ”، قُلْنا: ما لِنِسْبَتِهِ!

إنْ كانَ مِنْ فِعْلِــهِ التَّـأرِيِخُ يَكْتَحِلُ

 

فَتىً إذا شَــدَّت الدُّنْيا أعِنَّتَـها

ألفَتْهُ في السَّاحِ ثَبْتَاً ما بِهِ وَجَلُ

 

وَحَوْلَهُ فِتْيَةٌ منْ قَوْمِهِ نُجُبٌ

يَنْهَدُّ عنْ كُلِّ لَيْثٍ مِنهُمُ جَبَلُ

 

قَوْمٌ إذا امْتَحَنَ الأعْداءُ صَبْرَهُمُ

كانوا الرَّواسِيَ إن سَاروُا وإنْ نَزَلُوا

 

فَهُمْ من “الأزْدِ” عُرْبٌ لا يَشُوبهُمُ

شَيْنٌ، ولَمْ يَسْتَبِحْ آبَـاءَهُمْ هُبَـلُ (1)

 

أبْشِرْ بِقَوْمٍ إذا “بَشَّارُ” قَائِدُهُمْ

وحِيِنَ تُخْتَبَرُ الأقْــوامُ “يَبْتَهِلُ” (2)

 

قَالَتُ لَهُ الرُّوُسُ: إخْرُجْ إنَّهُمْ وَصَلُوا

فَقَالَ: كَلاَّ وَرَبِّ البَيْتِ لَــنْ يَصِلُوا

 

فَرَدَ صِهْيُونَ، والأعرابُ تَرْفُدُهُمْ

وَخَلْفَهُمْ جَحْفَلٌ للبَــغْيِ يَمْتَثِـــلُ

 

فَفِي دِمَشْقَ لَنـا فيْ كُلِّ مَعْرَكَةٍ

عَهْدٌ مـعَ الله أنْ لا يَنْحَني الرَّجُلُ

 

هُوَ المُعَلِّــمُ والأعْرابُ جَـاهِلَةٌ

لأيِّ شَيءٍ هُمُ كَانُوا وَلِمْ جُبِلُوا

++++++++++++++++

يا رَفْعَةَ الرأسِ، خَلِّيِنِي أُحَـدِّثُهُمُ

عَنْ أمَّةٍ قَطّعَتْ أوْصَالَها مِــلَلُ

 

يَبِيعُهُمْ كُلُّ دَجَّــالٍ بِضَاعَتَهُ

وَيَدَّعي أنَّ “فَتْواهُ” هيَ الأمَلُ

 

فَيَقْتُلُونَ بَنِيِهِمْ دُونَ وَازِرَةٍ

وَيُخْرِبُونَ بِيُوتَاً شَادَهَا الأهَلُ

 

وَيّدَّعُونَ بــأنَّ اللهَ كَــلَّفَهُمْ

وَلَيَسَ في الِّدِيِنِ إكرْاهٌ لِمَنْ عَقَلُوا

 

وَلَيَسَ تُجْدِي جِنَانٌ لا ثِمارَ لَها

وكَيْفَ تُثْمِرُ والأغْصَانُ تَقْتَتِـلُ

 

هَذا تَسَــنَّنَ، أوُ هَذا بِشِيِعَتِــهِ

أو بالأبَاضِيِّ! لا نَمْضِي ولا نَصِلُ

 

أرْسَى اليَهُودُ لَكُــمْ وَهْمَاً بأنّــَكُمُ

تَرْبُوُنَ في الأرْضِ إنْ تَرْبُوا بِكُمْ دُوَلُ

 

وَفَاتَكُمْ أنَّ منْ يَسْــعَى لِفُرْقَتِكُــمْ

مِنْ ألفِ عَامٍ وَهُوْ بالقُدْسُ مُنْشَغِلُ

 

ألا تَرَونَ بَنِــيِ قَوْمِي لِمِحْنَتِكُمْ

هُمْ يَرْكُضُونَ وأنْتُمْ فِيِكُمُ شَــلَلُ

++++++++++++++++

يا رَفْعَةَ الرأسِ، خَاطِبْهُمْ بِمَوْعِظَةٍ

وأوْسِعِ القَــولَ إنَّ القَومَ قَدْ جَهِلُوا

 

فإنْ عَصَوْكَ فَلا عُذْرٌ لِمُؤْتَمِرٍ

ولا حِوارٌ ولا عُتْبٌ ولا جَدَلُ

 

(فَقّصّرِ الحَبْلَ واشُدُدْ منْ خِناقِهُمُ)

فالعَفْوُ لَيْسَ لِمنُ في حِقْدِهِ جَمَــلُ

 

واضْرِبْ وَشَرّدْ بِهِمْ كيما يَظَلُّ بِنا

جِيلٌ منَ الطُّهْرِ للأوِجـاعِ يَحْتَمِلُ

 

وَقَلْ لِسَادَتِهِمْ إنَّــا على ثِقَـةٍ

بأنَّ منْ لٍيْلِنا فّجْرٌ سَيَنْبَزِلُ

 

قّدْ لا يَكُونُ غَدَاً مِيعَادُ وِحْدَتِنا

لَكِنَّنا بَجِذُورِ النَّخْــلْ نَتَّصِلُ

 

وَقَلْ لَهُمْ إنَّنا آتُونَ عَنْ كّثَبٍ

وإنَّنا بـ “رَبِيِعِ العُرْبِ” نَكْتَهِلُ

 

وإنَّ أمَّتَنا لا بُـدَّ واحِــدَةٌ

بالسَّيْفِ نَجْمَعُها إن تَقْصُر السٌّبُلُ

++++++++++++++++

يا رَفْعَةَ الرأسِ، خَلِّيِنِي أباهِلُهُمْ

فّقدْ تَيَّقْنْتُ أنِّــي فِيِـــكَ أعْتَدِلُ

 

هذا ابْنُنــا فإتِ يا دُنْيــا بِثانِيَهُ

أوْ فاصْمُتِي، فَحَدِيِثُ المُدَّعي خَطَلُ

 

 

عبد الحق العاني

24 ذي الحجة 1442

المصادف ليوم 3 آب 2021

 

  1. تنتسب أكثر قبائل العلويين في سورية الى الأمير حسن بن مكزون السنجاري والذي ينتهي نسبه الى المهلب بن أبي صفرة الأزدي.
  2. “فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ.” (آل عمران/61)

 

 

 

اترك تعليقاً


CAPTCHA Image
Reload Image